Saqiyet el khayt - Hebil



⚠️  ملاحظات هامة ⚠️

إن هذا المسار غير مناسب لمن يعانون من أي من الأمراض المزمنة: سكر، ضغط، وزن زائد، اضطراب في دقات القلب وغيرها من الحالات التي تتأثر بفعل الجهد البدني، وتعتبر هذه الملاحظة بمثابة تبليغ برفع مسؤليتنا عن أي ضرر قد يصيب المشارك في هذا النشاط أو بعده.


وجهتنا القادمة:
نهار الأحد 21 كانون الثاني 2024 في قضاء جبيل في درب رائع يجمع عدة قرى ومناطق وتضاريس طبيعية وأماكن للأسف غير معروفة في لبنان، وتحديداً في وادي البواليع حيث يبدأ المسار من هابيل، مروراً بعبيدات، كفون، وينتهي في ساقية الخيط.

ساقية الخيط
 تبعد عن بيروت 49كم وترتفع عن سطح البحر 500م هي بلدة مليئة بالكهوف والكنائس القديمة والأثريّة، يعود تاريخها الى الألف عام، ومنها دير مار مطانيوس (مار أنطونيوس) داخل تجويف صخري.

دير مار أنطونيوس - وادي البواليع
 يقع هـﺬا الدّير في "وادي البواليع"، في قضاء جبيل وتحديدًا في قرية بيت حبّاق الّتي تَعلو عن سَطح البحر حوالي 500 متر، وتَبعُد عن العاصمة ٤٩ كم. تَمرّ الطّريق المؤدّية إليها انطلاقًا من ساحل جبيل ببلدة عَمشيت وقرية غِرفين، وتُحيط بها قُرى الرّاموط وشامات وكفون وعبَيدات وسَاقية الخيط.

إنّ دير مار مطانيوس القائم في وادي البواليع، مبنيّ داخل تَجويفٍ على جرفٍ صَخريّ، وهو يتألّف من ثلاثة طوابق ما زالت على حالها، على الأقل من الخارج، أمّا من الداخل فهي بحالة خراب وفريسة الإهمال. كانت تلك الطّوابق تَحوي عِدَّة أقسام، يحميها من الخارج حائط من الحجارة ويُمكن التّنقّل داخلها ما بين سَبع غُرف. والمَسعى الوحيد لتَرميمِ هذا الدّير كان من جانب المرحوم إميل غالب فِرجان عندما كان وكيلًا للوقف، وقد جهِد من أجل ﺬلك ولو على نفقته الخاصّة.

لطالما كان هـﺬا الدّير حُصنًا ومَلجأ للرّهبان والنّسّاك الموارنة، يَحميهِم من الاضطِهادات، لـﺬلك كان مَدخله الوحيد فتحَة طبيعيّة بِحَجم كُوَّة محفورة في الصّخر تَحمي سُكّانه من المُعتدين. تقع هذه الفُتحة في الطّابق الأعلى، ويُدخَل الى الدّير بواسطتها زحفًا عبر الصّخور الكائنة على مُستوى الطابق الأعلى، ومنه، أيّ من داخل الطّابق المذكور، يمكن النّزول إلى الطّابقين السّفليّين. ويُحكى أنّ هذه الكُوَّة تُشكِّل مَدخَلًا عَجائبيًّا لزوّار الدّير، إﺬ يمكن لأيّ إنسان أن يمرّ عبرها، من الضَعيف الضّامِر حتّى السّمين البدين.

دير مار أنطونيوس - وادي البواليع
سيكون مشينا هذه المرة في منطقة تدعى البواليع على طريق مغاور النساك بين قريتي "عبيدات" و "ساقية الخيط" في قضاء جبيل. في درب مليء بالكهوف والكنائس القديمة، التي يعود تاريخها إلى ألف عام.
وسنحتاج في بعضها إلى تسلق سلم حديدي للدخول إليها. لسوء الحظ ، هذه المنطقة ليست معروفة جيدا وهي تعتبر من كنوز لبنان الخفية الجميلة جدا.
سيبدأ المسير من هابيل مروراً بعدة منازل مهجورة وقديمة، ومن ثم الى كهف مار سمعان، أحد أتباع مار مارون، عمر الكهف أكثر من ألف عام. هناك بقايا من اللوحات الجدارية المرسومة على الجدران الداخلية.
ثم نكمل مشينا لنصل الى كنيسة مار أنطونيوس التي يرجع تاريخها إلى حوالي 600 عام وهذه الطريق شديدة الانحدار لنصل إلى الكنيسة والعودة منها. بعدها،سنسير على طول مسار غني بالمناظر الجميلة حتى نصل الى قرية ساقية الخيط.

معلومات تقنية عن الدرب

المسار: هابيل ساقية الخيط
one way
المسافة 14كم متوسط 6/10
مجموع الوقت ست ساعات تتخللها فترات استراحة
مجموع الصعود 670م صعود قليل الإنحدار
مجموع النزول 900م نزول قليل الإنحدار



نقاط ووقت الإنطلاق والعودة

النقطة التجمع الإنطلاق العودة (تقريباً)
صور - البص 6:30 6:45 6:15م
ماكدونالدز الحسبة - صيدا 7:30 7:45 5:30م
بيروت - الطيونة 9:30 9:40 4:45م
تجنباً للتأخير، يرجى الحضور في الوقت المحدد للتجمع، كوننا سنضطر إلى الإنطلاق بمن حضر عند الوقت المحدد للإنطلاق وبذلك يطبق بند إلغاء الحجز على المتخلفين عن الإلتحاق.


التكاليف وطريقة الدفع

18$ صور - صيدا - بيروت يشمل النقل بالبولمن والمرشدين
- -
او بالليرة اللبنانية بحسب سعر الصرف نهار الأحد

عند اكتمال العدد يتوقف التسجيل وتوضع الأسماء على لائحة الإحتياط بحسب الترتيب الزمني للحجز.


مستلزمات المشارك الأساسية:
  1. 2 ليتر ماء
  2. عصا المشي
  3. حذاء رياضي مناسب للمشي في البرية.
  4. جاكيت خفيفة
  5. قبعة
  6. نظارات شمسية - كريم وقاية من أشعة الشمس
  7. حقيبة ظهر
  8. سماعات (earphones/headphones/earpods..) 
الطعام والشراب:
  1. كربوهيدرات صحية مثل الفواكه: تفاح، برتقال ... فواكه مجففة: تمر، زبيب، مكسرات، لوز ... ، شوكولاتة ، بسكويت.

⚠️ يرجى الإطلاع على الأحكام والشروط قبل عملية الحجز كونها تمثل عقداً ساري المفعول بين طرف مجموعتنا والطرف المشارك بمجرد الحجز و/أو القبول بالمشاركة.


للحجز والإشتراك:

التواصل معنا على الرقم التالي

Whatsapp 70575510

TELEGRAM CHANNEL