Niha - Bkassine hiking



⚠️  ملاحظات هامة ⚠️

إن هذا المسار غير مناسب لمن يعانون من أي من الأمراض المزمنة: سكر، ضغط، وزن زائد، اضطراب في دقات القلب وغيرها من الحالات التي تتأثر بفعل الجهد البدني، وتعتبر هذه الملاحظة بمثابة تبليغ برفع مسؤليتنا عن أي ضرر قد يصيب المشارك في هذا النشاط أو بعده.


وجهتنا القادمة:
نهار الأحد 7 كانون الثاني 2024 بين الشوف وجزين وتحديداً من بلدة نيحا الشوفية حيث مقام النبي أيوب وصولاً الى أكبر غابة صنوبر في الشرق الأوسط في بكاسين مروراً بحصن الأمير فخر الدين والمعروف بحصن تيرون التابعة للمحيط الحيوي لمحمية أرز الشوف.

نيحا
 هي بلدة تاريخية عريقة مرّ عليها الكثير من الأمراء والشعوب مثل الأمير فخر الدين المعني، هي بلدة العيون التي تتجاوز ٩٠ عيناً، هي بلدة القلعة الصخرية المميزة، هي بلدة المحمية التي تشكّل غنى طبيعي وبيولوجي لا مثيل له، هي مقرّ مقام النبي أيوب عليه السلام الديني. إنّ هذه البلدة هي بلدة نيحا الساحرة !

قلعة نيحا
 هي قلعة محفورة داخل الصخور تقع في أعالي بلدة نيحا على تلّة صخرية تطلّ على مرج بسري. بقيت من الحضارات والشعوب القديمة التي مرّت على بلدة نيحا منذ مئات السنين ويتجاوز عمرها ٢٨٠٠ سنة وما يدلّ على ذلك هو النحت الموجود في الصخر والذي يثبت أنّه قبل وجود الحديد. تتضمن القلعة غرف عديدة للجنود ومستودع لتخزين المؤن وآبار يبلغ عمقها ١٢ متراً وعرضها ٦ أمتار على شكل بيضاوي بعضها لحفظ الحبوب والبعض الآخر للمياه. عرفت القلعة في عهد الصليبيين باسم بوفور ولكنّها سقطت على يد صلاح الدين الأيوبي بعد حصار دام سنتين. بالإضافة إلى أنّها شهدت حدث تاريخي مهم أيضا ألا وهو لجوء الأمير فخر الدين المعني الثاني إليها واختبائه فيها في القرن السابع عشر هرباً من والي دمشق العثماني وما لبث أن اتّجه إلى جزّين حتى تم إعدامه على يد الجيش العثماني في عام ١٦٣٥. يبلغ ارتفاع القلعة ٤٠٠ متراً وعرضها ٦٠٠ متر ويمكن السير داخلها على مسافة ٢ كيلومتر. هي جزء من محمية أرز الشوف الطبيعية ولذلك فهي تتمتع بوجود فريق عمل كامل يقوم بتنظيم مسارات للمشي في الطبيعة تربط نيحا بالبقاع وجبل لبنان وزيارة القلعة.

مقام النبي أيوب
 لا تقتصر السياحة في بلدة نيحا على السياحة البيئية والأثرية فقط. بل تتعدّى ذلك بوجود عدّة أماكن دينية تجعل من بلدة نيحا ملاذ آمن وملجأ روحي لمختلف الطوائف والديانات. من أهم المزارات الدينية هو مقام النبي أيّوب الذي امتحنه الله بأقسى المحن وأخذ منه أغلى ما يملك بعد أن كان يملك كل شيء. إنّ المقام هو عبارة عن عدّة مباني لكل مبنى حقبة زمنية معيّنة ولكنّها جميعها تعود إلى مئات السنين وأحد المباني كتب عليه تاريخ ١٣٨٤. هذا المقام ليس حكراً على مذهب معيّن بل هو للجميع ويسجّل حوالي ١٥ ألف زائر شهريّاً خلال فصل الصيف. وتم إدخال المقام إلى خريطة الأماكن الدينية عالمياً.

معلومات تقنية عن الدرب

المسار: نيحا - بكاسين one way
المسافة 12كم متوسط 6/10
مجموع الوقت خمس ساعات تتخللها فترات استراحة
مجموع الصعود 528م صعود قليل الإنحدار
مجموع النزول 1285م نزول قليل الإنحدار



نقاط ووقت الإنطلاق والعودة

النقطة التجمع الإنطلاق العودة (تقريباً)
صور - البص 6:30 6:45 5:15م
- ماكدونالدز الحسبة صيدا 7:30 7:45 4:30م
wooden bakery-صيدا 7:40 8:40 4:30م
تجنباً للتأخير، يرجى الحضور في الوقت المحدد للتجمع، كوننا سنضطر إلى الإنطلاق بمن حضر عند الوقت المحدد للإنطلاق وبذلك يطبق بند إلغاء الحجز على المتخلفين عن الإلتحاق.


التكاليف وطريقة الدفع

18$ صور - صيدا يشمل النقل بالبولمن والمرشدين ورسم الدخول
- -
او بالليرة اللبنانية بحسب سعر الصرف نهار الأحد

عند اكتمال العدد يتوقف التسجيل وتوضع الأسماء على لائحة الإحتياط بحسب الترتيب الزمني للحجز.


مستلزمات المشارك الأساسية:
  1. 2 ليتر ماء
  2. عصا المشي
  3. حذاء رياضي مناسب للمشي في البرية.
  4. جاكيت خفيفة
  5. قبعة
  6. نظارات شمسية - كريم وقاية من أشعة الشمس
  7. حقيبة ظهر
  8. سماعات (earphones/headphones/earpods..) 
الطعام والشراب:
  1. كربوهيدرات صحية مثل الفواكه: تفاح، برتقال ... فواكه مجففة: تمر، زبيب، مكسرات، لوز ... ، شوكولاتة ، بسكويت.

⚠️ يرجى الإطلاع على الأحكام والشروط قبل عملية الحجز كونها تمثل عقداً ساري المفعول بين طرف مجموعتنا والطرف المشارك بمجرد الحجز و/أو القبول بالمشاركة.


للحجز والإشتراك:

التواصل معنا على الرقم التالي

Whatsapp 70575510

TELEGRAM CHANNEL