Mar Aboun - Qannoubine Hiking.



⚠️  ملاحظات هامة ⚠️

إن هذا المسار غير مناسب لمن يعانون من أي من الأمراض المزمنة: سكر، ضغط، وزن زائد، اضطراب في دقات القلب وغيرها من الحالات التي تتأثر بفعل الجهد البدني، وتعتبر هذه الملاحظة بمثابة تبليغ برفع مسؤليتنا عن أي ضرر قد يصيب المشارك في هذا النشاط أو بعده.


وجهتنا القادمة نهار الأحد 17 كانون الاول، نحو قضاء بشري في آخر مسار خريفي لهذا العام وتحديداً بين إهدن وبشري في مسار جديد مختلف عن مسار وادي قنوبين التقليدي.


وادي قنوبين:

يعتبر وادي قاديشا أو وادي قنوبين من أبرز معالم لبنان السياحية ومن أعمق وديان لبنان لذلك وضعت منظمة الأمم المتحدة للتربية والعلوم والثقافة / اليونسكو / عام 1998م هذا المكان ضمن لائحة مواقع التراث العالمي لما يحويه هذا الوادي من مزيج يجمع بين روعة وجمال الطبيعة من جهة وتناغم الإنسان معها من جهة أخرى.
 ويشكل هذا الوادي جزءا من طبيعة لبنان وتنوعه الثقافي والتاريخي كنتيجة للحضارات المختلفة التي مرت عليه ما جعله مقصدا بارزا للسياح مما وضعه على خارطة السياحة اللبنانية.

وهناك في الوادي طبيعة لا تنام وبات كل شيء فيها حي يعزف .. فلا الخرير صامتا ولا الطيور ناعسة ولا حفيف الشجر هادئا وأرز معمر وغابة عذراء وأنهار وشلالات وينابيع متدفّقة ومغاور لا يلويها الزمان وصوامع منحوتة في قلب الصخر.
 وهكذا يكتمل المشهد البديع في وادي قاديشا الذي يبعد عن العاصمة بيروت 121 كلم ويرتفع عن سطح البحر1500م ويتبع هذا الوادي الذي يمتد على طول 17 كلم إلى قضاء بشري شمال لبنان وفيه تجد كل ألوان الجمال بدءا من زرقة النهر الذي يجري في أعماق الوادي مرورا بخضرة الأشجار التي تكسو جباله ووصولا إلى بياض الضباب والسحاب الذي يجعل من قاديشا لوحة أسطورية بالغة الجمال ويجري في عمق الوادي نهر قاديشا الذي ينبع من مغارة تقع "عند أقدام منطقة الأرز التي تشرف عليها "القرنة السوداء" وهي أعلى قمم جبال لبنان.

وإذا كان لنا ان نَذكُر بعضاً من هذه المقامات الدينية، فإنما نَذكُر:
 - دير مار ليشع القديم وهو ديرٌ أثريٌّ مَبنيٌّ في لِحِف جُرْفٍ صخريٍّ شاهق، لا يُعرف بالتحديد متى تأسَّس،  لكنَّ أقدم وثيقةٍ عنه تعود إلى سنة 1315 م، وهي نَشرَة صادِرَة عن الدير المذكور تُفيد "أن هذا الدير المُشيَّد على اسم مار اليشاع النبي، قديم جداً"، وبحَسب البطريرك العلاّمة اسطفان الدويهي (1670-1704) والمُستشرقين الكُثُرهو عِبارة عن عِدّة مَغاوِر في قلب الصَخر الكبير الكائن تحت بلدة بشرّي والمُشرِف على نهر الوادي المقدَّس. يُحيط بهذا الدير عَدَد  من التجويفات، وتُعتَبَر مَنطقة دير مار ليشع غنيَّةً بالمَحابِس الأثريَّة. حالة الدير مُمتازة، وهو في عِهدة الرهبانية المَريمية، ويشهد نشاطاً مُمَيزاً.

- دير سيّدة حَوقا: «جوهرة الوادي» كَما لقَّبَه أحد عُلماء الآثار، هو عِبارة عن مَغارةٍ ذات تجويفٍ ضَخم بُنِيَ فيها دير يَعود تاريخه إلى 1283 م، وقد بَناه إبن الصَّبحا، من قرية كفرصغاب، تكفيرًا عن ذنوبه لوِشايته للمَماليك أثناء حَملَتِهم على جِبَّة بشرّي عن كيفية الإيقاع بالموارنة المُتَحَصّنين في عاصي حوقا. وفي هذا الموقع أيضًا مغارةٌ طبيعيَّةٌ يبدأ امتدادها فوق المُستوى الأعلى للدير. في هذا الدير عاش لبعض الوقت الأب روجيه، وهو طبيب الأمير فخر الدين المَعنيّ الثاني الكبير. ويَسكُن الدير حاليًّا الحبيس الأب الكولومبي داريو إسكوبار. يُذكَر أنه في القرن السابع عشر، قام في هذا الدير أول مَعهَد إكليريكي ماروني، وهو (أي الدير) ما زال بحالةٍ جيّدة  وفي عهدة الرهبانية اللبنانية.

- دير مار أبون: مَهجور ومُهمَل منذُ زمن، وحالياً في طَور الترميم، هو أيضًا من الأديرة الأثريَّة الهامَّة، ويتألّف من قِسمَين: قِسمٌ مَبنيٌّ داخل الكُهوف الأربعة المُتتالية، والآخَر بِناء يَقَع على سطح الجُرْف فوق الكهوف. كنيسته مَبنيَّةٌ داخل الكَهف الأكبر ومؤلَّفة من ثلاث حنايا، وهي تِحفةٌ فنيَّةٌ مِعماريَّة من العُصور الوسطى.. تُعتبر الأجمل بين مجموعة الكنائس الأثريَّة في وادي قاديشا. أورد البطريرك  اسطفان الدويهي (1670-1704)  ذِكرَ هذا الدير مراتٍ عِدة، لافتاً إلى عُثوره على كتب للصلاة فيه، ما يُشير إلى أنه كان مأهولاً حتى القرن السابع عشر.- دير مار أنطونيوس القائم في وادي قَزحيا، والذي يَعود وجوده إلى أوائل القرن الرّابع، لأنّه تَزامن مع انتشار الحياة النّسكيّة في الشّرق، وهناك شِهادات من التّاريخ تُثبت أهميّة هذا الدّير وقِدَمَهُ. وهو أيضاً بعِهدة الرهبانية اللبنانية، وكانت قد أُنشئت فيه أول مَطبَعَة في لبنان عام.

معلومات تقنية عن الدرب

المسار: درب مار أبون one way
المسافة 15كم متوسط 6/10
مجموع الوقت ست ساعات تتخللها فترات استراحة
مجموع الصعود 440م صعود قليل الإنحدار
مجموع النزول 652م نزول قليل الإنحدار



نقاط ووقت الإنطلاق والعودة

النقطة التجمع الإنطلاق العودة (تقريباً)
صور 05:40 06:00 08:30م
صيدا 06:45 07:00 08:00م
بيروت 08:30 08:45 07:30م
تجنباً للتأخير، يرجى الحضور في الوقت المحدد للتجمع، كوننا سنضطر إلى الإنطلاق بمن حضر عند الوقت المحدد للإنطلاق وبذلك يطبق بند إلغاء الحجز على المتخلفين عن الإلتحاق.


التكاليف وطريقة الدفع

20$ صور - صيدا يشمل النقل بالبولمن والمرشدين من بشري
18$ بيروت
يرجى تحويل المبلغ عبر WHISH أو WESTERN UNION قبل تاريخ النشاط من أجل تأكيد الحجز علماً أن الغاء الحجز بعد نهار السبت او صباح الأحد غير متاح

عند اكتمال العدد يتوقف التسجيل وتوضع الأسماء على لائحة الإحتياط بحسب الترتيب الزمني للحجز.


مستلزمات المشارك الأساسية:
  1. 2 ليتر ماء
  2. عصا المشي
  3. حذاء رياضي مناسب للمشي في البرية.
  4. جاكيت خفيفة
  5. قبعة
  6. نظارات شمسية - كريم وقاية من أشعة الشمس
  7. حقيبة ظهر
  8. سماعات (earphones/headphones/earpods..) 
الطعام والشراب:
  1. كربوهيدرات صحية مثل الفواكه: تفاح، برتقال ... فواكه مجففة: تمر، زبيب، مكسرات، لوز ... ، شوكولاتة ، بسكويت.

⚠️ يرجى الإطلاع على الأحكام والشروط قبل عملية الحجز كونها تمثل عقداً ساري المفعول بين طرف مجموعتنا والطرف المشارك بمجرد الحجز و/أو القبول بالمشاركة.


للحجز والإشتراك:

التواصل معنا على الرقم التالي

Whatsapp 70575510

TELEGRAM CHANNEL