Forest To Forest Hike (from Arz tannourine to Arz Hadath El-Jebbe)


⚠️  ملاحظات هامة ⚠️

إن هذا المسار غير مناسب لمن يعانون من أي من الأمراض المزمنة: سكر، ضغط، وزن زائد، اضطراب في دقات القلب وغيرها من الحالات التي تتأثر بفعل الجهد البدني، وتعتبر هذه الملاحظة بمثابة تبليغ برفع مسؤليتنا عن أي ضرر قد يصيب المشارك في هذا النشاط أو بعده.


 وجهتنا القادمة نهار الأحد 18 حزيران المقبل، نحو قضاء البترون في محافظة الشمال بين غابات الأرز المعمر وتحديداً من غابة أرز تنورين إلى غابة أرز حدث الجبة.

غابة أرز تنورين:

 على بعد 90 كيلومتراً من العاصمة بيروت، تمتدّ على مساحة 620 هكتاراً واحدة من أكبر وأكثف غابات لبنان والمنطقة، إذ تضمّ مجموعة من أشجار "الأرز اللبناني" (Cedrus Libani)، الذي يعود إلى الغابة الكبرى التي كانت تغطّي جبال لبنان يوم قَطَن الفينيقيّون السّاحل الشّرقي للمتوسّط. ويزيد عدد أشجارها على 1.500.000 شجرة أرز تنمو على علو يتراوح بين 1400م و1850م، حسبما ورد في الدّليل السّياحي للمحميّة، وتمتدّ على مساحة 620 هكتاراً، وهي إذ تُوحّد مع غابات أرز حدث الجبّة، نيحا، كفور العربة وقنات، تتجاوز الأربعة ملايين شجرة أرز، أي حوالي ربع ما تبقّى من الأشجار الخالدة التي أتت على ذكرها التّوراة والمخطوطات الهيروغليفيّة والسّومريّة.

يمكن اعتبار محميّة أرز تنورين التي أنشئت بموجب القانون رقم 9 تاريخ 25 شباط 1999، مختبراً لآلاف العمليّات البيولوجيّة والبيئيّة، إذ تشكّل نظاماً بيئيّاً قائماً بحدّ ذاته. ويمكن اعتبارها كذلك عيّنة مصغّرة من النّظام البيئي الكلّي، فهي تشكّل موئلاً لأكثر من 16 نوعاً من الثدييّات، كالأرانب والسّنجاب والثّعالب، بالإضافة إلى الخنازير والقطط البريّة، الذّئاب، ابن عرس، الغرير، القنفد، الضّبع المخطّط وفأر الحقول. كما يعتبرها الطّيور مرتعاً هادئاً وغنيّاً. ففي العام 2006، منح المجلس العالمي للطيور الغابة لقب "منطقة هامّة للطّير"، وقد تمّ فيها إحصاء 80 نوعاً من الطّيور المهاجرة والأخرى المعشّشة، منها: الحجل – والذي بات اليوم مهدّداً بالانقراض – الشّحرور، الدوري، البلبل، الحسّون، أبو الحن، العقاب، القرقف الأزرق، الحمام البرّي، دجاجة الأرض، الصّقر، الورور....




برنامج المسير:

سنبدأ المسير في غابة ارز تنورين، سنتجول بين الممرات الجبلية الوعرة والضيقة، لنشاهد بين تضاريسها الكثير من الأخاديد والكهوف الصغيرة، ومجموعات كبيرة لأجمل الزهور الملونة، والنباتات الخضراء التي تعود إلى أكثر من 400 صنف، وسنشاهد أيضاً أهم ما تحتويه المحمية وهي أشجار الأرز المختلفة الأنواع ومنها المعمرة التي يبلغ طولها إكثر من 40 متر وقطرها أكثر من 14 متر، ومن ثم إلى الوادي الفاصل بين الغابتين لنكمل صعوداً نحو أرز حدث الجبة المعروفة بكثافتها وخصوصاً مجموعات من الأشجار النادرة مثل السنديان الأرزي والقيقب واللزاب والتفاح البري والخوخ البري والعنب البري، وتنتشر هذه الأشجار بين العديد من الاشكال الصخرية المنحوتة بغعل العوامل الطبيعية...

معلومات عن المسار
درجة الصعوبة متوسط 6/10
المسافة 14كم one way
مجموع الوقت 6 ساعات تتخللها فترات استراحة


نقاط ووقت الإنطلاق والعودة

النقطة التجمع الإنطلاق العودة (تقريباً)
صور 05:45 06:00 08:30 م
صيدا 06:35 06:40 08:00 م
بيروت 08:10 08:20 07:20 م
جبيل 08:50 09:00 06:30
تجنباً للتأخير، يرجى الحضور في الوقت المحدد للتجمع، كوننا سنضطر إلى الإنطلاق بمن حضر عند الوقت المحدد للإنطلاق.

التكاليف وطريقة الدفع

18$ صور، صيدا
15$ بيروت، جبيل
15$ المجموعات التي تتألف من 5 اشخاص أو اكثر
التكاليف تتضمن النقل والمرشدين ورسم الدخول إلى المحمية
الغاء الحجز بعد ظهر السبت أو صباح الأحد يوجب دفع كامل مبلغ الإشتراك

عند اكتمال العدد يتوقف التسجيل وتوضع الأسماء على لائحة الإحتياط بحسب الترتيب الزمني للحجز.


مستلزمات المشارك الأساسية:
  1. عصا المشي
  2. حذاء رياضي مناسب للمشي في البرية
  3. جاكيت خفيفة
  4. نظارات شمسية - كريم وقاية من أشعة الشمس
  5. حقيبة ظهر
  6. سماعات (earphones/headphones/earpods..) 
  7. قبعة
الطعام والشراب:
  1. كربوهيدرات صحية مثل الفواكه: تفاح، برتقال ... فواكه مجففة: تمر، زبيب، مكسرات، لوز ... ، شوكولاتة ، بسكويت.

⚠️ يرجى الإطلاع على الأحكام والشروط قبل عملية الحجز كونها تمثل عقداً ساري المفعول بين طرف مجموعتنا والطرف المشارك بمجرد الحجز و/أو القبول بالمشاركة.


للحجز والإشتراك:

التواصل معنا على الرقم التالي

Whatsapp 70575510

TELEGRAM CHANNEL