Mokhtara - Haret Jandal - Mazraat El Chouf



⚠️  ملاحظات هامة ⚠️

إن هذا المسار غير مناسب لمن يعانون من أي من الأمراض المزمنة: سكر، ضغط، وزن زائد، اضطراب في دقات القلب وغيرها من الحالات التي تتأثر بفعل الجهد البدني، وتعتبر هذه الملاحظة بمثابة تبليغ برفع مسؤليتنا عن أي ضرر قد يصيب المشارك في هذا النشاط أو بعده.


وجهتنا القادمة نهار الأحد 8 كانون الثاني 2023 نحو قضاء الشوف، على ضفاف نهر الباروك بين وادي المختارة،  دروب حارة جندل المخفية، مزرعة الشوف، عين قني وعماطور (الدرب مختلف عن درب بركة العروس، علماً اننا سنمر عند البركة)

#المختارة :

المختارة ، قرية جبلية تقع في قضاء الشوف في محافظة جبل لبنان. سميت بهذا الاسم بسبب اختيار الموقع من قبل الشيخ علي رباح جنبلاط في القرن السابع عشر حينَ تمَّ بناء قصره على انقاض قلعة رومانية التي كانت هناك. وتتجلى عظمة المختارة كموقع سياسي قديم إلى جانب موقعِهِ السياحي، فنهر الباروك الذي يمر في واديها لا زال على حاله منذ مئات السنين، تحكي جسوره التي كانت مخفية الى زمن ليس بالبعيد، قصص المماليك الذين شيدوها، والنقوش الرومانية التي لا تزال الى يومنا هذا.

برنامج المسير:

يبدأ المسار من بلدة المختارة عند كنيسة السيدة حيث سنعبر جسر بدِّي أولاً، وعبر طريق ضيق بمحاذاة الضفة الغربية لنهر الباروك الواقع في وادي المختارة المعروف بطبيعته الخلابة ونهرها الذي لا زال بخامته ولم تخربه الحداثة، فنسير باتجاه الجنوب مروراً بعدة مطاحن قديمة وجسور شيدها الرومان والمماليك، وصولاً لآخر جسر حيث ينقسم الفريقين، فيكمل الراغبين بالمشاركة في المستوى السهل نحو الضفة الشرقية من النهر صعوداً إلى عين قني وصولاً الى بركة العروس، أما الفريق الآخر الذي يرغب بالسير في المستوى المتقدم فيكمل جنوباً باتجاه حارة جندل مروراً بعماطور، وصولاً لمحاذاة الشير المعروف ب صخرة عماد، ثم ننحرف شرقاً باتجاه حارة جندل والجسر الخشبي، وبعد ذلك نكمل صعوداً نحو حارة جندل حيث ينتهي مسارنا هناك.

يتألف المسار من مستويين: سهل ومتقدم 

المستوى الأول
درجة الصعوبة سهل 5/10
المسافة 5.5كم loop
مجموع الوقت 4 ساعات تتخللها فترات استراحة
مجموع الصعود 190m صعود معتدل
مجموع النزول 190m نزول معتدل
المستوى الثاني
درجة الصعوبة متوسط 7/10
المسافة 11 - 15كم اتجاه واحد
مجموع الوقت 6 ساعات تتخللها فترات استراحة
مجموع الصعود 550m صعود معتدل
مجموع النزول 550m نزول معتدل
إن تقييم درجة الصعوبة مبني على اساس عملية حسابية تعتمد على المسافة والإنحدار والإرتفاع المكتسب، ونوعية المسار وطبيعة الأرض، وإن أي اختلاف في تقدير الصعوبة أحياناً بين شخص وآخر يعود للياقة المشارك البدنية، ونوعية النشاطات التي شارك فيها من قبل (كالمشي في المدن، وعلى الأرصفة، التنزه، أو السياحة التقليدية، السياحة البيئية، وغيرها..).


نقاط ووقت الإنطلاق والعودة

النقطة التجمع الإنطلاق العودة (تقريباً)
صور 06:30 06:45 07:00 م
النبطية 06:30 06:50 07:00 م
صيدا 07:10 07:30 06:30 م
Alforno 08:10 08:50 -
تجنباً للتأخير، يرجى الحضور في الوقت المحدد للتجمع، كوننا سنضطر إلى الإنطلاق بمن حضر عند الوقت المحدد للإنطلاق.

التكاليف وطريقة الدفع

15$ السعر يتضمن النقل بالبولمان، والمرشدين، ورسم الدخول إلى المحمية.
⚠️ إلغاء الحجز نهار السبت أو صباح الأحد غير متاح، وإلا سيرتب ذلك دفع كامل مبلغ الإشتراك، وكذلك يطبق هذا البند عند التأخر عن الإلتحاق بالباص بعد الإنطلاق.

عند اكتمال العدد يتوقف التسجيل وتوضع الأسماء على لائحة الإحتياط بحسب الترتيب الزمني للحجز.


مستلزمات المشارك الأساسية:
  1. جاكيت يفضل أن تكون عازلة للمياه أو بانشو
  2. عصا المشي
  3. حذاء مخصص للمشي في الطبيعة
  4. نظارات شمسية - كريم وقاية من أشعة الشمس
  5. حقيبة ظهر
  6. سماعات (earphones/headphones/earpods..) 
الطعام والشراب:
  1. كربوهيدرات صحية مثل الفواكه: تفاح، برتقال ... فواكه مجففة: تمر، زبيب، مكسرات، لوز ... ، شوكولاتة ، بسكويت.

⚠️ يرجى الإطلاع على الأحكام والشروط قبل عملية الحجز كونها تمثل عقداً ساري المفعول بين طرف مجموعتنا والطرف المشارك بمجرد الحجز و/أو القبول بالمشاركة.


للحجز والإشتراك:

التواصل معنا على الأرقام التالية

Whatsapp 70575510

TELEGRAM CHANNEL