Roueiss Caving & Aaqoura Hiking

 



⚠️  ملاحظات هامة ⚠️

إن هذا المسار غير مناسب لمن يعانون من أي من الأمراض المزمنة: سكر، ضغط، وزن زائد، اضطراب في دقات القلب وغيرها من الحالات التي تتأثر بفعل الجهد البدني، وتعتبر هذه الملاحظة بمثابة تبليغ برفع مسؤليتنا عن أي ضرر قد يصيب المشارك في هذا النشاط أو بعده.


وجهتنا القادمة نهار الأحد 11 ايلول، في أعالي قضاء جبيل، وتحديداً في العاقورة حيث ستأخذنا المغامرة لنستكشف ثاني أكبر مغارة في لبنان "مغارة الرويس" بالإضافة إلى مسير بين برك العاقورة، وداخل البلدة.


#مغارة_الرويس:

تقع مغارة رويس في قرية العاقورة, وهي واحدة من أكبر وأبرز المغارات الموجودة فيها. تعود التسمية الى اللغة السريانية وتعني عين الماء الباردة. ويقر المؤرخون أنّ من أقدم الآثار الموجودة في العاقورة هي مغارة الرويس التي تُعتبر من أكبر المغارات في لبنان، وهي غنية بالتماثيل الكلسية والمعالم الجيومرفولوجية. تضم المغارة شبكة من الممرّات الضيّقة المضلّلة، كما ويتدفّق نهر جوفي في الطبقات السفلية منها، وهو السبب الأساسي لتكوين وادي نهر الرويس الذي يبلغ طوله 3 كيلومترات، ويمثل أهمّ روافد نهر إبراهيم. وفوق النهر الشتوي المتدفّق من تلك المغارة يقوم جسر طبيعي يربط منطقتي العاقورة والمجدل.

#اللقلوق والعاقورة:

• تقع اللقلوق في أعلى المناطق الجبلية في جبيل، وهي تربط بين محافظتي جبل لبنان والشمال، وتتّصل بالبترون عبر تتّورين. ترتفع 2000 م. عن سطح البحر. تشتهر أرض اللقلوق بينابيعها العذبة الكثيرة. معظم أهاليها المقيمين يعمل بتربية المواشي والزراعة. و أهمّ زراعات اللقلوق التفّاح.

 من اللقلوق نصل الى العاقورة، تلك التي تقع في أعالي جبال قضاء جبيل في محافظة جبل لبنان، على ارتفاع 1600 متر عن سطح البحر. وتعد منبع التاريخ، فكلمة العاقورة تعني "العين الباردة" نظرًا لكثافة المياه فيها. تحدّها تنورين، المجدل، واللقلوق ويمتد جردها وصولًا الى اليمونة. هناك، سيتسنى لنا السير بين صخورها وقممها الجميلة، مرورًا ببرك المياه الشهيرة التي تتميز بها المنطقة. وتنتشر في أرجاء العاقورة مجموعة من الكنائس المميزة التي تستحق الزيارة. أشهرها كنيسة سيدة القرن المشرفة على العاقورة ومزار سيدة الحبس المميز بموقعه وهندسته المعمارية.

أبدع الله في خلقه للعاقورة، فهي تتميز بأماكن مدهشة وساحرة بطبيعتها مع إطلالتها المختلفة من المناظر الطبيعية الجذابة، كما تتميّز بكثرة ينابيعها المتدفقة واهراماتها الطبيعية المتدرجة، من أبرز المغاور فيها: مغارة الرويس التي تعتبر الأكبر في لبنان بالإضافة إلى مغارة "عين اللبنة." ما يجعلها مكانًا مثاليًا للتنزه والمشي في الطبيعة. سيوفر لك هذا النشاط فرصة اكتشاف الموقع سيرًا على الأقدام، والاستمتاع بجماله الطبيعي الساحر وصخوره المنحوتة طبيعيًا، وكأنها عمل فنان.


 برنامج مغارة الرويس:

سيبدأ مسارنا من أمام كنيسة "سيدة القرن" التي تطل مباشرة على بحيرات اللقلوق حيث سيتسنّى لنا أخذ الصور الجميلة من تلك المنطقة المرتفعة, ثم ننحدر بعد ذلك نحو البحيرات لنبدء أول جولة قصيرة من المشي لنا بين ضفاف تلك البحيرات نزولاً نحو بلدة اللقلوق (حوالي 4 كم) حيث سيكون الباص بإنتظارنا لنقلنا الى مغارة الرويس حيث سندخلها مع المرشد البيئي "علاء الهاشم" ابن بلدة العاقورة والمتخصص في اكتشاف المغاور حيث سيطلعنا على تاريخ اكتشافها ومحتواها، وسيجول بنا بين جدرانها المنحوتة، وتحت هوابطها، وعند أنفاق المياه فيها، وبعد الإنتهاء من المغارة سوف نذهب الى شلال العاقورة من أجل السباحة لذلك يرجى إحضار ملابس إضافية.


 برنامج المسير:

سيبدأ مسارنا من أمام كنيسة "سيدة القرن" التي تطل مباشرة على بحيرات اللقلوق حيث سيتسنّى لنا أخذ الصور الجميلة من تلك المنطقة المرتفعة, ثم ننحدر بعد ذلك نحو البحيرات لنبدء أول جولة قصيرة من المشي لنا بين ضفاف تلك البحيرات نزولاً نحو بلدة اللقلوق (حوالي 4 كم) حيث سيكون الباص بإنتظارنا لنقلنا الى بلدة العاقورة المجاورة حيث سنقوم بجولة داخل تلك القرية اللبنانية الوادعة التي تحاكي التراث اللبناني في عراقتها، لنتعرف على معالمها الرئيسية (ككنيسة مار بطرس المحفورة بكاملها في الصخر), لنبدأ بعدها المرحلة الثانية من المشي القصير بالطبيعة حيث سنستخدم طريق جبلية للوصول الى "سيدة الحبس" المطلة على بلدة العاقورة، لينتهي مسيرنا هناك نزولاً على درج اسمنتي آمن، يطل على أفقا وجوارها.


النشاط: مغارة الرويسOne way
المسافة - سهل ومتقدم (حسب اختياركم)
مجموع الوقت ساعة وربع  أو ثلاث ساعات
-- -
---



النشاط: مسار العاقورةOne way
المسافة 10km سهل ٥/١٠
مجموع الوقت خمس ساعات تتخللها فترات استراحة
مجموع الصعود 37م صعود قليل الإنحدار
مجموع النزول 435م نزول قليل الإنحدار



نقاط ووقت الإنطلاق والعودة

النقطة التجمع الإنطلاق العودة (تقريباً)
صور 05:45 06:00 08:30 م
النبطية 05:45 06:00 08:30 م
صيدا 06:30 06:40 08:00 م
Alforno 07:00 07:45 -
بيروت08:0008:2507:30
تجنباً للتأخير، يرجى الحضور في الوقت المحدد للتجمع، كوننا سنضطر إلى الإنطلاق بمن حضر عند الوقت المحدد للإنطلاق وبذلك يطبق بند إلغاء الحجز على المتخلفين عن الإلتحاق.


الحجز، التكاليف وطريقة الدفع

 رسم الإشتراك في المسير: 15$ أو ما يعادله بالليرة اللبنانية 
ويتضمن النقل بالبولمن، المرشدين.

  رسم الإشتراك في مسار مغارة الرويس: 25$ أو ما يعادله بالليرة اللبنانية 
ويتضمن النقل بالبولمن، المرشدين، رسم الدخول إلى المغارة، المعدات اللازمة في المغارة.

(يتم تثبيت سعر الصرف بالليرة اللبنانية للأشخاص الذين قاموا بعملية الدفع مسبقاً.)

⚠️ الغاء الحجز نهار السبت او صباح الأحد يوجب دفع كامل قيمة الإشتراك 

⚠️ عند التأخر عن الإلتحاق بالباص بعد الإنطلاق، يطبق على المتأخرين بند "إلغاء الحجز نهار الأحد" وبذلك يتوجب دفع كامل مبلغ الإشتراك.
⚠️سيتم التوقّف لمرة واحدة صباحاً من أجل تناول وجبة الفطور، ولا بد من الإشارة الى أنه لن يكون هناك توقف في طريق العودة.

⚠️المقاعد محدودة يرجى الحجز باكراً لضمان وجود مقاعد.

عند اكتمال العدد يتوقف التسجيل وتوضع الأسماء على لائحة الإحتياط بحسب الترتيب الزمني للحجز.


مستلزمات المشارك الأساسية:
ليترين ماء، كمامة طبية، عصا المشي، حذاء مخصص للمشي في الطبيعة.
طعام كالفواكه الطبيعية والمجففة التي تمد الجسم بالطاقة او السندويشات الخفيفة وغيرها..

سماعات (earphones/headphones/earpods..) كوننا سنمتنع عن وضع أي نوع من أنواع الصوتيات في الباص من أجل الحفاظ على جو الهدوء أثناء التنقل.


ملاحظات:

⚠️ إن الموافقة على المشاركة والحضور في المسير هي إقرار من قبل المشارك برفع مسؤليتنا عن أي حادث أو ضرر قد يصيبه أثناء المسير أو بعده، مع اخذ العلم بأن المرشدين والمشرفين هم من اصحاب الخبرة في اختيار الدروب والمسارات الملائمة للجميع.
⚠️ يمنع المشي أمام المرشد الأول وبعد المرشد الأخير.
⚠️ يمنع التحدث بالسياسة والدين في الباص وأثناء المسير.
⚠️ في بعض الأحيان، لأسباب خارجة عن سيطرتنا، قد تحدث تعديلات طفيفة على البرنامج.
⚠️ يجب اتباع قواعد السياحة البيئية، والمحافظة على النظافة والأماكن.
⚠️ الرحلة خالية من التدخين في الباص وأثناء المسير شكراٌ لتفهمكم/ن

للحجز والإشتراك:

التواصل معنا على الأرقام التالية

Whatsapp 70575510

Whatsapp 03550742

TELEGRAM CHANNEL