Maasser El Chouf to Barouk Cedar forest (the two forests hiking)

 




⚠️  ملاحظات هامة ⚠️

إن هذا المسار غير مناسب لمن يعانون من أي من الأمراض المزمنة: سكر، ضغط، وزن زائد، اضطراب في دقات القلب وغيرها من الحالات التي تتأثر بفعل الجهد البدني، وتعتبر هذه الملاحظة بمثابة تبليغ برفع مسؤليتنا عن أي ضرر قد يصيب المشارك في هذا النشاط أو بعده.


وجهتنا القادمة نهار الأحد 28 آب، في أعالي قضاء الشوف، وتحديداً في محمية أرز الشوف انطلاقاً من مدخل أرز معاصر الشوف وصولاً إلى مدخل أرز الباروك.



#معاصر_الشوف:

تعد منطقة الشوف في محافظة جبل لبنان من أجمل مناطق لبنان. وموقعها جعلها ساحرة للغاية وقراها لها أساطيرها وحكاياتها الخيالية عن الجمال. ويمتد الشوف من ساحل البحر في الجوانب الغربية إلى مرتفعات جبال الباروك.

تقع معاصر الشوف على ارتفاع  1250  م وما يقرب من 2050م في قممها, وعلى مسافة 55 كلم عن بيروت. وقد سمّيت معاصر الشوف لأنّ معاصر العنب فيها كانت لكثرتها مشهورة في كلّ أنحاء الشوف، وأنّ أكثر أراضيها كان مغروسا كرمة.

تتميّز معاصر الشوف باحتوائها قسما كبيرا من غابة أرز الشوف ، وهي التي تعدّ أكبر غابة أرز في لبنان من حيث عدد أشجارها. وهيكل سليمان بني من خشب غابة أرزها الذي بنى منه الفينيقيّون سفنهم. ومن جمالات غابة أرز الشوف أنّها تطلّ من جهتها الغربيّة على البحر، ومن الجهة الشرقيّة على سهل البقاع وسدّ القرعون، و فيها الألوف من الشجر القديم .

أيضا تتميز معاصر الشوف بمظهرها الفريد مع أزقتها حيث البيوت الحجرية الطبيعية المغطاة بأسطح حمراء بجوار المنازل التقليدية الأخرى التي تم بناؤها على طريقة العمارة اللبنانية القديمة.

#الباروك

الباروك لؤلؤة الشوف.. أميرة مستلقية على سرير نحتته لها أمها الطبيعة من وحي ألوانها الساحرة. على بعد خمسين كيلومترا الى الجنوب الشرقي من بيروت، وفوق أعلى مرتفعات جبل لبنان، تقع بلدة الباروك وترتفع حوالي ألفين ومئتي مترا عن سطح البحر. بلدة القرميد الأحمر والتراث العتيق والسفوح الخضراء… الباروك المتوجة بالجمال، نحن على موعد مع محميتها هذا الأحد.



معلومات عن المسار:
سننطلق من المدخل الجنوبي للغابة من منطقة معاصر الشوف بين أشجار الأرز المعمر والشاهق الإرتفاع، حيث يكون في المشهد البانورامي يطل على قضاء الشوف والبحر، فنكمل السير شمالاً مروراً ببعض الأرزات المشهورة كأرزة لامارتين التي كان الشاعر لامارتين يقضي معظم أوقاته هناك عند زيارته لبنان، حيث يبلغ عمر الأرزة هناك 3000 عام، وبعدها نكمل حتى الوصول الى مصيف المير حيث أكبر أشجار الأرز عمراً في لبنان والعالم  لنتابع مسيرنا من هناك نحو البركة التي تقع بين الغابتين حيث ستكون استراحتنا هناك، من ثم ننعطف متوجهين إلى غابة أرز الباروك، حيث ينتهي مسارنا عند بوابتها. .



المسار: معاصر الشوف - الباروكOne way
المسافة ١١كم سهل ٥/١٠
مجموع الوقت خمس ساعات تتخللها فترات استراحة
مجموع الصعود 206م صعود قليل الإنحدار
مجموع النزول 637م نزول قليل الإنحدار



نقاط ووقت الإنطلاق والعودة

النقطة التجمع الإنطلاق العودة (تقريباً)
صور 06:15 06:30 06:30 م
النبطية 06:30 06:40 06:30 م
صيدا 07:10 07:10 06:00 م
Alforno 07:40 08:30 -
الدامور 08:35 08:40 05:30 م
تجنباً للتأخير، يرجى الحضور في الوقت المحدد للتجمع، كوننا سنضطر إلى الإنطلاق بمن حضر عند الوقت المحدد للإنطلاق وبذلك يطبق بند إلغاء الحجز على المتخلفين عن الإلتحاق.


الحجز، التكاليف وطريقة الدفع

 رسم الإشتراك: 15$ أو ما يعادله بالليرة اللبنانية 
ويتضمن النقل بالبولمن، المرشدين. (قد يتم تعديل السعر في حال تم تعديل سعر المحروقات)

⚠️ الغاء الحجز نهار السبت او صباح الأحد يوجب دفع كامل قيمة الإشتراك 

⚠️ عند التأخر عن الإلتحاق بالباص بعد الإنطلاق، يطبق على المتأخرين بند "إلغاء الحجز نهار الأحد" وبذلك يتوجب دفع كامل مبلغ الإشتراك.
⚠️سيتم التوقّف لمرة واحدة صباحاً من أجل تناول وجبة الفطور، ولا بد من الإشارة الى أنه لن يكون هناك توقف في طريق العودة.

⚠️المقاعد محدودة يرجى الحجز باكراً لضمان وجود مقاعد.

عند اكتمال العدد يتوقف التسجيل وتوضع الأسماء على لائحة الإحتياط بحسب الترتيب الزمني للحجز.


مستلزمات المشارك الأساسية:
ليترين ماء، كمامة طبية، عصا المشي، حذاء مخصص للمشي في الطبيعة.
طعام كالفواكه الطبيعية والمجففة التي تمد الجسم بالطاقة او السندويشات الخفيفة وغيرها..

سماعات (earphones/headphones/earpods..) كوننا سنمتنع عن وضع أي نوع من أنواع الصوتيات في الباص من أجل الحفاظ على جو الهدوء أثناء التنقل.


ملاحظات:

⚠️ إن الموافقة على المشاركة والحضور في المسير هي إقرار من قبل المشارك برفع مسؤليتنا عن أي حادث أو ضرر قد يصيبه أثناء المسير أو بعده، مع اخذ العلم بأن المرشدين والمشرفين هم من اصحاب الخبرة في اختيار الدروب والمسارات الملائمة للجميع.
⚠️ يمنع المشي أمام المرشد الأول وبعد المرشد الأخير.
⚠️ يمنع التحدث بالسياسة والدين في الباص وأثناء المسير.
⚠️ في بعض الأحيان، لأسباب خارجة عن سيطرتنا، قد تحدث تعديلات طفيفة على البرنامج.
⚠️ يجب اتباع قواعد السياحة البيئية، والمحافظة على النظافة والأماكن.
⚠️ الرحلة خالية من التدخين في الباص وأثناء المسير شكراٌ لتفهمكم/ن

للحجز والإشتراك:

التواصل معنا على الأرقام التالية

Whatsapp 70575510

Whatsapp 03550742

TELEGRAM CHANNEL