Baskinta To Zaarour Lake (LMT 15)



⚠️  ملاحظات هامة ⚠️

إن هذا المسار غير مناسب لمن يعانون من أي من الأمراض المزمنة: سكر، ضغط، وزن زائد، اضطراب في دقات القلب وغيرها من الحالات التي تتأثر بفعل الجهد البدني، وتعتبر هذه الملاحظة بمثابة تبليغ برفع مسؤليتنا عن أي ضرر قد يصيب المشارك في هذا النشاط أو بعده.


وجهتنا القادمة نهار الأحد 17 تشرين الأول/أوكتوبر 2021، نحو إحدى أهمّ البلدات الجبلية في قضاء المتن من حيث الغنى الطبيعي والخصوبة والتنوّع الجغرافي، والمساحة وعدد السكان، والعراقة التاريخية على مدى الأجيال وما خلّفته من آثار، والمستوى العلمي لأبنائها.


بسكنتا:

يتراوح ارتفاعها عن سطح البحر بين 2655م. عند قمّة صنّين و1000م في أسفل وادي الجماجم، وبينهما 1660م عند قناة باكيش و1676م عند نبع صنّين و1400م في وسط البلدة. يفصل بسكنتا عن العاصمة بيروت مسافة 40 كم عبر بكفيّا-بتغرين. ينمو في أحراجها جميع أنواع الشجر البري اللبنانيّ الجبليّ باستثناء الأرز الذي قضت عليه فؤوس الفينيقيين ومَنْ خلفهم. أمّا زراعاتها تتنوع بين مختلف المثمرات من تفّاح وإجاص وخوخ وكرز وكرمة وجوز وصنوبر وبعض الزيتون والتين وبين مختلف أنواع الخضار والحبوب. إنّ البقايا الأثرية المتناثرة على أرضها تؤكّد على أنّها قد عرفت أنشطة بشريّة منذ العصور الحجريّة مروراً بالعهود الكنعانيّة الفينيقيّة حتّى اليوم من دون انقطاع سوى في مرحلة تهجير قصيرة نسبياً قام بها المماليك سنة 1305، فاستمرّت المنطقة خالية من السكّان حتّى الغزو العثمانيّ سنة 1516. أمّا أهمّ مرحلة عرفتها بسكنتا في تاريخا القديم كانت في عصر المقدّمين الموارنة الذين اتّخذوا منها موقعاً أساسياً لسكنهم وتحصيناتهم.




برنامج المسير:

يبدأ المسير من أطراف بلدة بسكنتا وتحديداً من موقع النصب التذكاري المحفور في الصخر للأديب اللبنانيي الكبير "ميخائيل نعيمة" نزولاً نحو وادي الدلب عبر طريق ترابي واسع، وصولاً إلى كنيسة الخلة عابرين جسراً قديماً ونهراً موسمياٌ بين الأشجار المعمرة وبساتين التفاح حيث سنأخذ استراحتنا عند كنيسة سيدة الخلة، ومن ثم نكمل نحو ممبوخ مروراً بشيارات صخرية وممرات ضيقة، يليها المعابد الرومانية والنواويس تل الجوز حيث ستكون استراحتنا الثانية، وبعد ذلك نتجه مباشرة إلى بركة الزعرور. المسار غني باللوحات الطبيعية والتاريخية الرائعة والفريدة من نوعها في لبنان، إضافة الى الى التنوع البيئي خصوصاً في فصل الخريف.


معلومات عن المسار 

مستوى المسار: متوسط 7/10
المسافة 12كم 7.5 ميل
مجموع الوقت 6 ساعات تتخللها فترات استراحة
مجموع الصعود 391m 1,280 ft
مجموع النزول 414m 1,358 ft


نقاط ووقت الإنطلاق والعودة

النقطة التجمع الإنطلاق العودة (تقريباً)
صور 05:40 06:00 07:00 م
النبطية 05:45 06:00 07:10 م
صيدا 06:30 06:40 06:30 م
ALFORNO 07:00 07:50 -
بيروت 08:00 08:1506:00
تجنباً للتأخير، يرجى الحضور في الوقت المحدد للتجمع، كوننا سنضطر إلى الإنطلاق بمن حضر عند الوقت المحدد للإنطلاق.



  رسم الإشتراك: ١٨٠،٠٠٠ ل.ل
ويتضمن النقل بالبولمن، الإرشاد المحلي

سيتم التوقّف صباحاً من أجل تناول وجبة الفطور


⚠️ الغاء الحجز قبل ٢٤ ساعة من تاريخ النشاط  (نهار السبت)  يوجب دفع نصف قيمة الإشتراك ⚠️
⚠️ الغاء الحجز نهار الأحد غير متاح، وإلا سيوجب دفع كامل مبلغ الإشتراك ⚠️

العدد محدود لذلك يرجى الحجز باكراً لضمان وجود مقاعد.  

عند اكتمال العدد يتوقف التسجيل وتوضع الأسماء على لائحة الإحتياط بحسب الترتيب الزمني للحجز.


مستلزمات المشارك الأساسية:
كمامة طبية، عصا المشي، حذاء مخصص للمشي في الطبيعة، ليترين ماء، كريم حماية من أشعة الشمس، نظارات شمسية، طعام كالفواكه الطبيعية والمجففة التي تمد الجسم بالطاقة او السندويشات الخفيفة وغيرها

        


ملاحظات:

⚠️ إن الموافقة على المشاركة والحضور في المسير هي إقرار من قبل المشارك برفع مسؤليتنا عن أي حادث قد يصيبه أثناء المسير، مع اخذ العلم ان المرشدين والمشرفين هم من اصحاب الخبرة في اختيار الدروب والمسارات الملائمة للجميع؛ السلامة اولاّ.
⚠️ في بعض الأحيان، لأسباب خارجة عن سيطرتنا، قد تحدث تعديلات طفيفة على البرنامج.
⚠️ يجب اتباع قواعد السياحة البيئية، والمحافظة على النظافة والأماكن.

⚠️ الرحلة خالية من التدخين شكراٌ لتفهمكم/ن
⚠️ المقاعد محدودة .


للحجز والإشتراك:

التواصل معنا على الأرقام التالية

Whatsapp 70575510

Whatsapp 03550742

Baskinta today's weather