Black Peak Hiking (القرنة السوداء)


⚠️ ملاحظات هامة ⚠️

إن هذا المسار غير مناسب لمن يعانون من أي من الأمراض المزمنة: سكر، ضغط، وزن زائد، اضطراب في دقات القلب وغيرها من الحالات التي تتأثر بفعل الجهد البدني، وتعتبر هذه الملاحظة بمثابة تبليغ برفع مسؤليتنا عن أي ضرر قد يصيب المشارك في هذا النشاط



وجهتنا القادمة نهار الأحد 19 ايلول 2021 المقبل، نحو أعلى قمة في بلاد الشام، والتي تقع في جبل المكمل بين قضاءي بشري والضنية

• جبل المكمل :
جبل المكمل هو امتداد سلسلة جبال لبنان الغربية، وهو أعلى جبل في لبنان وتقع فيه أعلى قمة في بلاد الشام قاطبة وهي القرنة السوداء حيث يبلغ إرتفاعها 3088 متر عن سطح البحر. ويقع الجزء الأكبر من هذا الجبل في قضاء المنية الضنية بما فيها القرنة السوداء في محافظة لبنان الشمالي، تغطي الثلوج هذه الجبال في الشتاء و يبقى في بعضها على مدار السنة. وفيها بعض الغابات كالأرز واللزاب.


• القرنة السوداء:
هي واحدة من ضمن أربع كتل جبلية عالية في لبنان: القرنة السوداء، جبل صنّين، جبل الشيخ، وجبل المكمل. والقرنة السوداء هي أعلى قمة في بلاد الشام بل فى غرب أسيا، وتقع في جبل المكمل في قضاء الضنية.
طقس القرنة السوداء مشابه لطقس جبال الألب، حيث تكون درجات الحرارة باردة حتى في فصل الصيف. أعلى مستوياتها في الصيف تحوم عادة حوالي 10-15 درجة مئوية خلال النهار، ولكن تنخفض إلى نحو 0-5 درجات في الليل.

يبلغ ارتفاع القمة عن سطح البحر 3088م وللوصول إليها يتم عبور جبال شاهقة تطل على وديان عميقة جداً ولكن العين تستمتع بالمناظر الخلابة، والوصول إلى هناك ليس ممكناً إلا في أشهر الصيف، وحتى في ذلك الوقت تكون الحرارة متدنية جداً والثلج لا يذوب هناك بأكمله

في الشتاء (من أكتوبر/تشرين الأول إلى أواخر أبريل/ نيسان) تكون متوسط ارتفاعات درجة الحرارة 20 درجة مئوية فقط وأدنى مستوياته ليلا يمكن أن تنخفض إلى -45 °C. وتتساقط الثلوج حوالي من 10-12 متر كل عام، الصقيع أيضا شائع جدا خلال فصل الصيف، مع بعض الدرجات الدنيا في الليل تصل إلى حوالي -5 °C.

patrouilledescedres



برنامج المسير:
يبدأ المسير من منطقة عيون أرغش ونسلك طريقاُ ترابياُ متجهين صعوداُ نحو تلة "ضهر القضيب" ويليها تلة "ضهر الجمل" ومن ثم صعوداُ إلى ساحة القرنة السوداء حيث ستكون استراحة الغداء، وبعد ذلك سنتوجه نحو طريق العودة حيث سيكون طريقاُ ترابياُ سهلاً، نصل من خلاله إلى الباص .

مسار يستحق الجهد الذي سنبذله للوصول إلى القمة. حيث سنشاهد من هناك منظرًا بانوراميًا ضخمًا في حال كانت الظروف الجوية ملائمة، الطريق بأكمله تحت أشعة الشمس ولا توجد أشجار لتغطينا. وبغض النظر عن درجة الحرارة في المدن والقرى وفي بيروت، قد نحتاج لارتداء جاكيت خفيفة في بعض الأحيان، يوفر هذا المسار لمحبي المشي فرصة اكتشاف مواقع طبيعية مذهلة قد تنقلهم الى عالم من الدهشة والخيال.


معلومات عن المسار 

مستوى المسار:صعب8/10
المسافة22كم13.67 ميل
مجموع الوقت٨ ساعاتتتخللها فترات استراحة

نقاط ووقت الإنطلاق والعودة

النقطة التجمع الإنطلاق العودة (تقريباً)
صور 05:40 05:50 09:30 م
النبطية 05:45 06:00 09:30 م
صيدا 06:30 06:40 09:00 م
بيروت 07:00 07:10 08:30 م



 رسم الاشتراك: 180.000 ل.ل

ويتضمن: النقل بالبولمان، الإرشاد السياحي، والتصوير الفوتوغرافي .

يرجى الحجز باكراً لضمان وجود مقاعد.

⚠️ الغاء الحجز قبل ٢٤ ساعة من تاريخ النشاط  (نهار السبت)  يوجب دفع نصف قيمة الإشتراك ⚠️

▲ سيتم التوقّف صباحاً من أجل تناول وجبة الفطور.  

▲ عند اكتمال العدد يتوقف التسجيل وتوضع الأسماء على لائحة الإحتياط بحسب الترتيب الزمني للحجز.



ما يجب ان تحضروه معكم\ن :

•  كمامة طبية عدد 2
  عصا المشي 
  بطاقة الهوية
  حذاء مخصص للمشي في الطبيعة
  3 ليتر ماء
  حقيبة ظهر
  قبعة وجاكيت خفيفة
  كريم حماية من أشعة الشمس.
  نظارات شمسية
  طعام كالفواكه الطبيعية والمجففة او السندويشات الخفيفة وغيرها...

ملاحظات:

▲ إن الموافقة على المشاركة والحضور في المسير هي إقرار من قبل المشارك برفع مسؤليتنا عن أي حادث قد يصيبه أثناء المسير، مع اخذ العلم ان المرشدين والمشرفين هم من اصحاب الخبرة في اختيار الدروب والمسارات الملائمة للجميع؛ السلامة اولاّ.
▲ في بعض الأحيان، لأسباب خارجة عن سيطرتنا، قد تحدث تعديلات طفيفة على البرنامج.
▲ يجب اتباع قواعد السياحة البيئية، والمحافظة على النظافة والأماكن.

▲ الرحلة خالية من التدخين شكراٌ لتفهمكم/ن
▲ المقاعد محدودة .


للحجز والإشتراك:

التواصل معنا على الأرقام التالية

Whatsapp 70575510

Whatsapp 03550742